المؤلف :
بالالاس
،أنيسكا
عبد الجليل عيشة دويكات
خالد
سنة النشر :
2018
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
تبحث هذه الورقة في مفهوم "التعلم في أي مكان وزمان " وفق ما تراه النظرية البنائية البيئية وهي نموذج وضع بهدف تفسير عمليات التعلم المرتبطة بالسياق ، والتي تماثل تعلم اللغات بمساعدة الهاتف المحمول موضوع هذه الورقة . لذا ستبدأ الورقة بالإطار النظري لتعلم اللغات بمساعدة الهاتف المحمول وعرض لمفهوم البنائية البيئية في التعلم، يلي ذلك نقاش مفهوم مرونة التعلم بالهاتف ومعيقاته ، وتقترح الورقة أيضا تصنيفا لمهمات تعلم اللغات بمساعدة الهاتف المحمول الذي يراد منه تحديد المتغيرات الرئيسة التي تؤثر في عملية التعلم كعوامل الزمان والمكان ، وتبين أيضا مدى أهميتها في عملية تصميم التعلم بمساعدة الهاتف المحمول وتطبيقاته . وتنتهي الورقة بعرض أمثلة لأنشطة توظف لصالح تعلم اللغات بمساعدة الهاتف المحمول والتي تعطي مثالا حيا لخيارات توظيف عنصري الزمان والمكان في التعلم ، وتقدم الورقة إرشادات عملية تختص بتصميم تطبيقات تسهم في تطوير تعلم اللغات بمساعدة الهاتف المحمول .